كمامات N95 والكمامات الطبية لمنع انتقال التهابات الجهاز التنفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية

Added September 2, 2020

ما هذا؟  يتم أرتداء أقنعة الوجه لمحاولة منع انتقال فيروسات الجهاز التنفسي وتم العديد من المراجعات المنهجية آثار ارتدائها على العاملين في مجال الرعاية الصحية. يوجد المزيد من التفاصيل، بما في ذلك الاستشهادات والروابط إلى المراجعات الكاملة المستخدمة في هذا الملخص، من خلال التمرير إلى أسفل هذا الملخص. 

نتائج أثبتت نجاحها: تقلل الكمامات الطبيةوأجهزة تنفس N95 من خطر التهابات الجهاز التنفسي عندما يستخدمها العاملين في المجال الطبي.

إن أجهزة تنفس N95 توفر حماية أفضل من الأقنعة الطبية ضد بعض التهابات الجهاز التنفسي عندما يرتديها العاملين في المجال الطبي، ولكن تعميم استخدام أجهزة تنفس N95 طوال فترة العمل يُعد أقل قبولًا بسبب عدم الارتياح الكبير الذي تسببه هذه الأجهزة.

ذكر ماكنتاير وآخرون أن أجهزة التنفس كانت مؤثرة في حالة ارتداؤها طوال نوبة عمل العاملين في مجال الرعاية الصحية فقط.

ذكر فيربيك وآخرون أن إضافة شرائط إلى الأقنعة لمسكها قد يقلل من خطر التلوث.

نتائج أثبتت فشلها:لا يوصى باستخدام الكمامات القطنية أو الورقية ذات الاستخدام الواحد لحماية العاملين في المجال الطبي من التهابات الجهاز التنفسي.

ذكر ماكنتاير وآخرون أن الاستخدام المستهدف لأجهزة التنفس من قبل العاملين في الرعاية الصحية لإجراءات توليد الأيروسول عالي المخاطر لم يكن مؤثرًا.

ما هو غير مؤكد: ذكر مكرجيوآخرونأنه لم يكن هناك أدلة اقتصادية كافية تتعلق باستخدام الأقنعة أو أجهزة التنفس لتقليل انتقال فيروسات الجهاز التنفسي. يجب أن تشمل التكاليف تكاليف الجهاز نفسه واختباره المناسب والتدريب عند النظر في تكاليف هذه الأجهزة.

ما هى المراجعات:

Citation: MacIntyre CR, Chughtai AA. A rapid systematic review of the efficacy of face masks and respirators against coronaviruses and other respiratory transmissible viruses for the community, healthcare workers and sick patients. International Journal of Nursing Studies. 2020 Apr 30:108:103629.

ماكنتاير سي ر، تشوغتاي أ أ.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لاستخدام العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى وأفراد المجتمع لأجهزة حماية الجهاز التنفسي. وحصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وقاموا بأحدث بحث في 17 أبريل 2020. شمل بحثهم 19 تجربة عشوائية، ست دراسات منها متعلقة بالعاملين في مجال الرعاية الصحية.

Citation: Offeddu V, Yung CF, Low MSF, et al. Effectiveness of masks and respirators against respiratory infections in healthcare workers: a systematic review and meta-analysis. Clinical Infectious Diseases 2017;65(11):1934-42

أوفيدو في، يانج سي ف، لو م سي ف، وآخرون

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات حول آثار معدات الوقاية الشخصية التنفسية بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في نوفمبر 2015. حددوا 6 تجارب عشوائية (وشملوا بيانات من خمس تجارب منهم) و23 دراسة رصدية.

Citation: Long Y, Hu T, Liu L, et al. Effectiveness of N95 respirators versus surgical masks against influenza: A systematic review and meta-analysis. Journal of Evidence Based Medicine 2020;13(2):93-101

لونج ي، هو تي، ليو ل، وآخرون.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تقارن بين أجهزة التنفس N95 والأقنعة الجراحية للمرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية. قاموا بالبحث في يناير 2020 وشملوا 6 تجارب عشوائية.

Citation:Mukerji S, MacIntyre CR, Newall AT. Review of economic evaluations of mask and respirator use for protection against respiratory infection transmission. BMC Infectious Diseases 2015; 15: 413

موكيرجي س، ماكنتاير سي ر، نيوال أ ت.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن التقييمات الاقتصادية لاستخدام القناع أو جهاز التنفس الصناعي في أغسطس 2014. شمل بحثهم 7 دراسات.

Citation: Smith JD, MacDougall CC, Johnstone J, et al. Effectiveness of N95 respirators versus surgical masks in protecting health care workers from acute respiratory infection: a systematic review and meta-analysis. Canadian Medical Association Journal 2016;188(8):567–574.

سميث جي دي، مكدوجال سي سي، جونستون جي، وآخرون.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تقارن بين أجهزة التنفس N95 والأقنعة الجراحية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم. وحصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية حتى عام 2014. شمل بحثهم 3 تجارب عشوائية و3 دراسات رصدية و23 دراسة تعرض قائمة على محاكاة.

Citation: Verbeek JH, Rajamaki B, Ijaz S, et al. Personal protective equipment for preventing highly infectious diseases due to exposure to contaminated body fluids in healthcare staff. Cochrane Database of Systematic Reviews 2020;(4):CD011621

فيربيك جي ه، راجاماكي بي، إيجاز سي، آخرون.

في مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن دراسات لأنواع مختلفة من معدات الوقاية الشخصية، بما في ذلك الأقنعة. قاموا بالبحث في مارس 2020. وحددوا تجربة عشوائية واحدة 1 بشأن الشرائط الأقنعة للمساعدة في إزالتها (20 مشارك).

ملخصات أخرى ذات صلة:

أعدت منصة إيفيدنس آيد (Evidence Aid) أيضًا ملخصات مجمعة حول الموضوعات التالية:

  • استخدام قناع الوجه في المجتمع
  • استخدام الأفراد الذين يعانون من أعراض قناع الوجه في المجتمع

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ’ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

Share