كمامات N95 والكمامات الطبية لمنع انتقال التهابات الجهاز التنفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية

Added April 18, 2020

Citation:  Offeddu V, Yung CF, Low MSF, et al. Effectiveness of masks and respirators against respiratory infections in healthcare workers: a systematic review and meta-analysis. Clinical Infectious Diseases 2017; 65(11): 1934-42

Citation: Long Y, Hu T, Liu L, et al. Effectiveness of N95 respirators versus surgical masks against influenza: A systematic review and meta-analysis. Journal of Evidence Based Medicine 2020;13(2):93-101

Citation: Mukerji S, MacIntyre CR, Newall AT. Review of economic evaluations of mask and respirator use for protection against respiratory infection transmission. BMC Infectious Diseases 2015; 15: 413

ماذا يتضمن؟ يتم ارتداء الأقنعة في محاولة لمنع انتقال فيروسات الجهاز التنفسي، وقد قامت العديد من المراجعات المنهجية بتقييم آثار العاملين في مجال الرعاية الصحية على ارتدائها.

Offeddu et al. استخدموا تجارب عشوائية ودراسات رصدية لفحص آثار معدات الوقاية الشخصية التنفسية. لم يقيدوا البحث حسب تاريخ أو لغة النشر، والذي تم إجراؤه في نوفمبر 2015. حيث أجروا 6 تجارب عشوائية (وتم توثيق بيانات 5 من هذه التجارب) و8 دراسات لمكافحة الحالات و4 دراسات استباقية أجريت في فترة المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

Long et al. استخدوا تجارب عشوائية للمقارنة بين آثار كمامات N95 والكمامات الجراحية. لم يقتصر بحثهم على تاريخ أو لغة نشر محددة وقاموا ببحثهم في يناير 2020. شمل البحث 6 تجارب عشوائية (9171 مشارك).

موكيرجي وآخرون اجريت تقييمات اقتصادية لاستخدام القناع أو جهاز التنفس لتقييم مدى فعاليتهما في منع انتقال عدوى الجهاز التنفسي.  وقصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وأقاموا بحثهم في أغسطس 2014. تضمن 7 دراسات. ولم يكن أي من هذه البلدان من ذوي الدخول المتوسطة المنخفضة.

نتائج أثبتت نجاحها: الكمامات الطبية وكمامات N95 تقلل من خطر التهابات الجهاز التنفسي عند استخدامها من قبل العاملين في المجال الطبي.

توفر كماماتN95   حماية أكبر من الكمامات الطبية ضد بعض أنواع التهابات الجهاز التنفسي عند ارتدائها من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية، ولكن الاستخدام العام لكمامات N95 خلال العمل من المرجح أن تلقى قبولا قليلا بسبب عدم الراحة أثناء ارتدائها.

نتائج أثبتت فشلها: الكمامات القطنية والورقية، ذات الاستخدام الواحد لا يوصى باستخدامها لحماية العاملين في المجال الطبي من التهابات الجهاز التنفسي.

نتائج لم تثبت نجاحها من عدمه:في مراجعة عام 2015، لم تكن هناك أدلة اقتصادية كافية تتعلق باستخدام الأقنعة أو الكمامات الواقية للحد من انتقال فيروسات التنفس.   وعند النظر في تكاليف هذه الأجهزة، ينبغي أن تشمل التكاليف الأجهزة نفسها والاختبارات والتدريبات ذات الصلة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share