يمكن أن تخفض الرعاية الصحية المتنقلة تكاليف الرعاية الصحية في بعض المناطق

Added May 13, 2020

Citation: Iribarren SJ, Cato K, Falzon L, et al. What is the economic evidence for mHealth? A systematic review of economic evaluations of mHealth solutions. PLOS One 2017; 12: e0170581

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على نظم الرعاية الصحية. قد تقدم الأبحاث الموجودة حول الفعالية من حيث التكلفة للرعاية الصحية في مدى تقديمها للرعاية الصحية معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم تكاليف ونتائج الرعاية الصحية المتنقلة (بما في ذلك استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة مراقبة المرضى، وأجهزة المساعد الشخصي الرقمي والأجهزة اللاسلكية الأخرى لدعم الممارسات الطبية والصحية العامة). وقصروا بحثهم على الدراسات المنشورة بالإنجليزية إلى غاية نيسان/إبريل 2016. وأدرجوا 39 تقييماً اقتصادياً حول الرعاية الصحية المتنقلة للتواصل لتغيير السلوك (27 دراسة) وجمع البيانات (7) وتوصيل الخدمات (5). كانت معظم الدراسات المدرجة (34) من بلدان ذات دخل عال ومتوسط أعلى.

ما توصلوا إليه: يمكن أن تكون الرعاية الصحية المتنقلة، سواء استعملت بشكل رئيسي أو جزئي، مفيدة من الناحية الاقتصادية إذ تقلل التكاليف.

إن الرسائل النصية والتطبيقات منصات فعالة لتوصيل الرعاية الصحية المتنقلة.

إن للكشف عن الأوبئة وإنشاء نقاط رعاية واختبار باستخدام الأجهزة المحمولة قابلية عالية لعزيز النفاذ للاختبارات ويمكن أن يكون فعالًا من حيث التكلفة.

إن التأثيرات الاقتصادية للرعاية الصحية المتنقلة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط الأدنى غير محددة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share