يرتبط التدخين بتقدم مرض كوفيد-19 (تم البحث في 28 أبريل 2020)

Added June 21, 2020

Citation: Patanavanich R, Glantz SA. Smoking is associated with COVID-19 progression: a meta-analysis. Nicotine & Tobacco Research. 2020 May 11:ntaa0082.

ما هذا؟ المدخنون هم أكثر عرضة للنتائج السيئة لالتهابات الجهاز التنفسي، مثل كوفيد-19، ومن المهم معرفة ما إذا كانت حالتهم أكثر عرضة للتقدم إلى مرض حاد أو حرج أو الموت.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات مقارنة تتحرى ارتباط التدخين بتقدم مرض كوفيد-19. وقصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة بأي لغة بين يناير 2020 وأبريل 2020، وقاموا بعملية البحث في 28 أبريل 2020. فقاموا بإدراج 19 دراسة من الصين (16 دراسة)، وكوريا (1)، والولايات المتحدة الأمريكية (2)، باستخدام بيانات من إجمالي 11590 مريضاً في تحليلهم التلوي.

ما تم استنتاجه: وقت إعداد هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المُدرجة أن التدخين يزيد من خطر العدوى الشديدة والمضاعفات المتعلقة بكوفيد-19؛ مع كون المدخنين أكثر عرضة لتقدم حالتهم إلى مرض حاد أو حرج أو الموت بنسبة الضعف تقريباً.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share