يبدو أن استشارة المرضى للصيدلي تعود عليهم بالفائدة

Added July 13, 2020

Citation: Okumura LM, Rotta I, Correr CJ. Assessment of pharmacist-led patient counseling in randomized controlled trials: a systematic review. International journal of clinical pharmacy. 2014 Oct 1;36(5):882-91.

Free to view: No

ما محتوى هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 عبئا على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية حول خدمات التثقيف عن الأدوية التي يقدمها الصيادلة معلومات مفيدة لصائغي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية حول الاستشارات أو التدخلات التعليمية المسدات من قبل الصيادلة. وقيدوا بحثهم بالمقالات المنشورة باللغات: الإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية بين عامي 1990 و 2013. قاموا بإدراج 101 دراسة اعتبروها بشكل عام غير جيدة.

التجارب الناجحة: تشير الدراسات المدرجة إلى أن تدخلات الصيدلي تؤدي إلى تحسن الحالات الصحية للذين يعانون من السكري والربو ومشكل الدهون في الدم، وعدوى الملوية البوابية، وأمراض القلب، و الهزال، و كذلك أدّت إلى تحسين وظيفة الرئتين و الإقلاع عن التدخين  و تدارك حلات الاكتئاب والإنفصام في الشخصية، و أمراض الكلى وهشاشة العظام.

تشير الدراسات المدرجة إلى أن نتائجال تدخلات الصيدلية السريرية  تعددت بين تحسن للجودة الحياة و رضا المرضى عن الخدمة و زيادة  في النشاط البدني واستهلاك الطعام المغذي وكذلك الإقلاع عن التدخين.

تشير الدراسات المدرجة إلى أن النتائج الإيجابية الأخرى لتدخلات الصيدلي تشمل المراقبة الذاتية للعلاج الدوائي وتوفير التكاليف المتعلقة باستخدامه.

التجارب غير الناجحة: لم يُذكر شيء.

ما لم يثبت نجاحه من عدمه:  الآثار النسبية لمختلفة أنواع التدخلات الصيدلية (المكتوبة أوالشفوية مثلا) و لم يتم التأّكد من التأثيرة المخلفة على الأشخاص حسب اختلافهم.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share