وكان مرضى السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض كوفيد -19 الشديد والوفاة (تم البحث في 22 أبريل 2020)

Added September 4, 2020

Citation: Kumar A, Arora A, Sharma P, et al. Is diabetes mellitus associated with mortality and severity of COVID-19? A meta-analysis. Diabetes & Metabolic Syndrome. 2020 Jul-Aug;14(4):535-45.

ما هذا؟ قد يمثل وجود بعض الأمراض المصاحبة، مثل داء السكري، عوامل خطر محتملة تؤدي لنتائج أسوأ لمرضى كوفيد – 19.

في هذا التحليل البعدي السريع، بحث الباحثون عن دراسات مراقبة الحالات في العلاقة بين داء السكري ووفيات وشدة كوفيد -19 ولتحديد مدى انتشار مرض السكري بين مرضى كوفيد -19. فقد حصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية منذ 1 يناير 2020 وأجروا البحث في 22 أبريل 2020. وقد شملوا 33 دراسة (المجموع: 16003 مريضاً) من الصين (30 دراسة) وفرنسا (1) والولايات المتحدة الأمريكية (2).

النتائج: في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن ما يقرب من 10٪ من مرضى كوفيد -19 يعانون من مرض السكري، وأن ارتبط مرض السكري بزيادة ضعفين في معدل الوفيات والشدة لمرضى كوفيد -19، مقارنة بمن لا يعانون من مرض السكري.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share