وضعية الانبطاح خلال التنفس الاصطناعي لدى المرضى ذوي الحالات الحرجة

Added April 15, 2020

Citation: Bloomfield R, Noble DW, Sudlow A. Prone position for acute respiratory failure in adults. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (11): CD008095

ما هذا؟ قد تسوء الحالة الصحية لدى بعض المرضى الذين أصابهم كوفيد-19 ويصابون بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. وقد يتطلب ذلك تزويدهم بالتنفس الاصطناعي في وحدة العناية المشددة. وقد يجعلونهم في وضعية الانبطاح بسبب ذلك بدلاً عن وضعية الاستلقاء أو نصف الاستلقاء.

في هذه المراجعة المنهجية لمنظمة كونكرين، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية عن تأثير وضعية الانبطاح بشكلٍ أكبر من وضعيتي الاستلقاء أو نصف الاستلقاء عند استخدام التنفس الاصطناعي الاعتيادية لدى البالغين المصابين بقصور تنفسي حاد. لم يقتصروا على لغة محددة للنشر وأجروا أحدث أبحاثهم في شهر يونيو/حزيران عام 2015. لقد ضمّنوا 9 دراسات (2165 مشاركاً)، وحددوا 5 دراساتٍ إضافية ما زالت تنتظر التصنيف في تحديثٍ مستقبليٍ للمراجعة.

ما كان ذا جدوى: تقترح الدراسات أن المرضى الذين يطبقون وضعية الانبطاح، أو الذين يبقون بوضعية الانبطاح لوقتٍ طويل، أو الذين يعانون من نقصٍ شديدٍ في أكسجة الدم، يقلّ لديهم احتمال الوفاة.

.ما لم يكن ذا جدوى: لم يلحظ شيء

.ما لم يكن مؤكداً: لم تُحدّد مجموعات المرضى الذين لا يبدون استفادة من وضعية الانبطاح

 

إخلاء مسؤولية
كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند” (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل. لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية. إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

Share