وصول المرضى عبر الإنترنت إلى سجلاتهم الصحية الإلكترونية والخدمات المرتبطة عبر الإنترنت

Added June 10, 2020

Citation: Mold F, de Lusignan S, Sheikh A, et al. Patients’ online access to their electronic health records and linked online services: a systematic review in primary care. British Journal of General Practice 2015; 65(632): e141-51

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية حول منح المرضى إمكانية الوصول عبر الإنترنت إلى سجلهم الصحي (أو الطبي) الإلكتروني (EHR) والرعاية التي تركز على المريض معلومات لمساعدة واضعي السياسات في ذلك.

في هذه المراجعة المنهجية، قام المؤلفون بتقييم تأثير منح المرضى إمكانية الوصول إلى خدماتهم الصحية الإلكترونية وغيرها من الخدمات الإلكترونية المرتبطة بها على توفير الرعاية الصحية وجودتها وسلامتها. قاموا بالبحث عن الدراسات المنشورة بين 1999 وشهر سبتمبر 2012. شملت الدراسات 9 تجارب عشوائية بشكل فردي، و 3 تجارب عشوائية عنقودية، و 4 دراسات أترابية، و تجربة واحدة شبه تجريبية. كانت الدراسات من النرويج (3 دراسات) والمملكة المتحدة (1) والولايات المتحدة الأمريكية (13).

ما تم استنتاجه: أفاد المرضى بتحسن الرضا عن الوصول عبر الإنترنت إلى السجلات الصحية الإلكترونية والخدمات التي يقدمونها مقارنةً بالمعايير القياسية، كما أبلغوا عن تحسين الرعاية الذاتية وتحسين التواصل والمشاركة مع الأطباء.

تم تحسين سلامة المرضى من خلال تحديد المرضى لأخطاء الأدوية في السجلات الصحية الإلكترونية لديهم وزيادة استخدامهم للخدمات الوقائية.

أدى تزويد المرضى بإمكانية الوصول عبر الإنترنت إلى السجلات الصحية الإلكترونية والخدمات التي يقدمونها إلى زيادة معتدلة في البريد الإلكتروني، وعدم حدوث تغيير في الاتصال الهاتفي، وتأثيرات متغيرة على الاتصال وجهًا لوجه للأطباء.

ولم ترد أي تقارير عن وقوع ضرر أو انتهاكات في الخصوصية.

كان هناك تفاوت في من قام بالوصول إلى السجلات الصحية الإلكترونية الخاصة بهم عبر الإنترنت والخدمات الموفرة، حيث من المحتمل أن يكون الأشخاص من الأعراق غير البيض وأولئك من الفئات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا محرومين من تلك الخدمات.

الفوائد المحتملة لمنح المرضى إمكانية الوصول عبر الإنترنت إلى سجلهم الصحي الإلكتروني في العديد من البلدان وبالنسبة لبعض الحالات طويلة المدى غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share