ن‐ التدخلات الدوائية للنعاس في العمل واضطرابات النوم تنتج عن العمل بنظام المناوبات

Added September 11, 2020

Citation: Slanger TE, Gross JV, Pinger A, et al. Person‐directed, non‐pharmacological interventions for sleepiness at work and sleep disturbances caused by shift work. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016;(8):CD010641.

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 عبئًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين. قد توفر الأبحاث الحالية حول التدخلات للمساعدة في النوم والتعب، معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية للتدخلات غير الدوائية الموجهة للأفراد لتقليل النعاس في العمل وتحسين مدة وجودة النوم بين فترات العمل للعاملين. لم يقيدوا عمليات البحث حسب اللغة أو تاريخ النشر وأجروا البحث في أغسطس 2015. ضموا 17 تجربة (المجموع: 556 مشاركًا) وحددوا دراسة واحدة جارية و 11 دراسة إضافية تنتظر التقييم. قاموا بتقييم جودة الأدلة من منخفضة إلى منخفضة للغاية.

نتائج أثبتت نجاحها: لم يلاحظ شيء.

نتائج أثبتت فشلها: لم يلاحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: آثار التدخلات الغير دوائية (مثل التعرض للضوء الساطع، أو القيلولة، أو التمارين البدنية أو التثقيف بشأن النوم) على نوعية النوم بين النوبات والنعاس بين العاملين بنظام النوبات العمل غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share