نعال الأحذية عامل مساهم في انتقال مسببات الأمراض.

Added June 15, 2020

Citation: Rashid T, VonVille HM, Hasan I, et al. Shoe soles as a potential vector for pathogen transmission: a systematic review. Journal of applied microbiology. 2016 Nov;121(5):1223-31.

ما المضمون؟ يتطلّب منع انتشار  جائحة كوفيد-١٩معلوماتٍ موثوقة حول كيفيّة انتقال فيروس سارس-كوف-٢ من شخص الى آخر. فقد تُوفّر الأبحاث الحاليّة معلوماتٍ مفيدة لأصحاب القرار حول كون نعال الأحذية ناقلًا محتملاً للأمراض المعدية.

و في إطار المراجعة المنهجية هذه، بحث المؤلّفون عن دراسات تبحث في التلوّث الميكروبيولوجي لنعال الأحذية و تأثير المطهّرات عليها في المستشفيات أو في المجتمع. كما حصروا أبحاثهم بالمقالات المنشورة باللّغة الإنجليزيّة، و أجروا البحث في كانون الأوّل من عام ٢٠١٥. إضافةً الى ذلك، قاموا بضمّ ١٣ دراسة تتعلق بتلوّث أسطح الأحذية و ١٥ دراسة عن التّطهير.

واكتشفوا ما يلي: تُعدّ نعال الأحذية ناقلة لمسببّات الأمراض المعدية في مرافق الرّعاية الصحية والأوساط المجتمعيّة.

لم تُحدّد المراجعة أيّ استراتيجيّة فعّالة لتّطهير نعال الأحذية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share