نظم معلومات التطعيم بالمقارنة مع زيادة معدلات التطعيم: تحليل التكاليف

Added June 17, 2020

Citation: Patel M, Pabst L, Chattopadhyay S, et al. The Community Preventive Services Task force. Economic review of immunization information systems to increase vaccination rates: a community guide systematic review. Journal of Public Health Management and Practice 2015; 21(3): 253‐262 

ما هذا؟ لقد تسببت جائحة COVID-19 في الضغط على خدمات وموارد الرعاية الصحية. قد توفر الأدلة الموجودة على تكلفة تقديم الرعاية الصحية الفعالة، مثل التطعيمات، معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن تقييمات لتكلفة وفوائد تنفيذ نظام معلومات التطعيم (IIS) وتشغيله والمشاركة فيه. وقد قصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة منذ يناير ١٩٩٤ وأجروا البحث في مارس ٢٠١٢. وشملت ١٢ مقالة منشورة، وتم تحديد تقريرين حكوميين، وجميعها قيّّمت نظام معلومات التطعيم (IIS) في الولايات المتحدة الأمريكية وركّزت على تطعيمات الأطفال.

ما تم العثور عليه: فالنظم التي تم تقييمها في الدراسات المشمولة قديمة، مما يجعل الأدلة أقل صلة بنظام معلومات التطعيم الحالي (IIS)، ولكن لا ينبغي أن تكون نسبة الفائدة إلى التكلفة أقل ملاءمة.   

تراوحت التكاليف لكل طفل من 5.40 دولار أمريكي إلى 60.82 دولار أمريكي وتراوحت تكاليف سجل التطعيم من 0.11 دولار أمريكي إلى 12.88 دولار أمريكي. ويمكن أن يعزى التباين في التكاليف إلى حجم نظام معلومات التطعيم (IIS) والحجم السكاني المستهدف

أظهر تحليل الفوائد من ٩ دراسات تقارن الفوائد الإدارية مقابل الأنشطة المتعلقة بالتطعيم الذي يتم إجراؤه يدويًا توفيرًا من استخدام نظام معلومات التطعيم IIS.

إن الفوائد الاقتصادية المترتبة على انخفاض معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات نتيجة لأمراض يمكن الوقاية منها باستخدام اللقاحات غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share