نتائج وفيات مرضى كوفيد-19 في وحدات العناية المركزة

Added September 7, 2020

Citation: Armstrong RA, Kane AD, Cook TM. Outcomes from intensive care in patients with COVID‐19: a systematic review and meta‐analysis of observational studies. Anaesthesia. 2020 Jun 30.

ما هذا؟ سيصبح بعض المرضى المصابون بكوفيد-19 في حالة حرجة وسيحتاجون للعلاج في وحدة العناية المركزة.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول وفيات مرضى كوفيد-19 في وحدة العناية المركزة والذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. لم يقيدوا أبحاثهم بلغة للمنشورات وأجروا البحث في 31 مايو 2020. شملوا 24 دراسة (المجموع: 10,150 مريضًا) من كندا (دراسة واحدة)، الصين (8)، الدنمارك (1)، فرنسا (2)، هونغ كونغ (1)، إيطاليا (1)، هولندا (1)، سنغافورة (1)، إسبانيا (1)، المملكة المتحدة (1) والولايات المتحدة الأمريكية (6).

ما قد وجدوه: في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهر التحليل التلوي للدراسات المشمولة أن معدل وفيات وحدة العناية المركزة لدى مرضى كوفيد-19 مع إقامة كاملة في وحدة العناية المركزة كان 41.6%.

في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن معدلات الوفيات المُبلغ عنها في وحدة العناية المركزة انخفضت عن 50% في مارس 2020 إلى حوالي 40% في نهاية مايو 2020.

في وقت إجراء هذه المراجعة، كانت وفيات وحدة العناية المركزة متشابهة إلى حد كبير في بلدان مختلفة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share