نتائج التصوير المقطعي المحوسب (CT) و عدوى كوفيد-19

Added June 9, 2020

ما هذا؟

يعتبر كوفيد-19 عدوى جديدة و البحث حول معالم تشخيصية مهم للأطباء. على وجه الخصوص، قد تكون المعلومات الشائعة عن نتائج التصوير المقطعي المحوسب مفيدة.

تم إجراء العديد من المراجعات السريعة. لمزيد من التفاصيل حول هذا، بما في ذلك الاقتباسات و الروابط إلى المراجعات الكاملة، يرجى الإنتقال لأسفل هذا الملخص.

ما وجد كان:

في وقت هذه المراجعات، أظهرت الدراسات المشمولة أن عتامات الزجاج المصنفر (GGO) كانت أكثر النتائج التي وجدت شيوعاً في مرضى كوفيد-19 الملاحظة بالتصوير المقطعي المحوسب للصدر.

في وقت هذه المراجعات، أظهرت الدراسات المشمولة أن الاندماج ظهر بشكل متكرر عند التصوير المقطعي المحوسب (CT) و تم العثور على مؤشرات مرض كوفيد-19 بشكل متكرر في فصوص الرئة و في كلا الجهتين. Xu و آخرون. و Lv و آخرون. أفادوا أن الفصوص السفلى تأثرت بشكل متكرر، و Wan و آخرون. أفادوا بأن معظم المرضى في مراجعتهم يعانون من شذوذات في التصوير المقطعي المحوسب في الفص السفلي الأيمن.

في وقت إجراء هذه المراجعات، أظهرت الدراسات المتضمة أنه نادراً ما تم الإبلاغ عن نتائج طبيعية عند إجراء التصوير المقطعي المحوسب للصدر.

Xu و آخرون.Lv و آخرون. و Kim و آخرون. كتبوا تقرير أن (CT) التصوير المقطعي المحوسب للصدر جيدة جداً في الكشف عن صور شذوذات كوفيد-19 في حالة الإصابة العرضية (الحساسية)، خاصة في المناطق المنتشر فيها الوباء بشدة؛ لكن Lv و آخرون. لاحظوا انخفاض حساسية CT لدى الأطفال. Xu و آخرون. لاحظوا أن التصوير المقطعي المحوسب لديه أيضاً حساسية عالية للمرضى الذين كانت نتيجتهم الأولية لكوفيد-19 سلبية كاذبة.

Xu و آخرون. حصلوا على بيانات محدودة حول النوعية، و لاحظوا في وقت هذه المراجعة أن التصوير المقطعي المحوسب ليس جيداً في استبعاد صور شذوذات كوفيد-19 النموذجية لدى الأشخاص الذين ليس لديهم عدوى كوفيد-19 (النوعية). Kim و آخرون. ذكروا نتائج مماثلة فيما يتعلق بالنوعية. 

Park و آخرون. استنتجوا أنه ليس هناك أدلة كافية أن CT له دور في فحص كوفيد-19، و أن نتائجهم لا تدعم استنتاجاً محدداً لدور CT في تشخيص كوفيد-19.

ما هي المراجعات:

Citation: Lv M, Wang M, Yang N, et al. Chest Computed Tomography for the Diagnosis of Patients with Coronavirus Disease 2019 (COVID-19): A Rapid Review and Meta-Analysis. Ann Transl Med. 2020 May; 8(10):622.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على المراقبة و المشاهدة لتحري مدى حساسية التصوير المقطعي المحوسب للصدر في تشخيص عدوى كوفيد-19 لدى البالغين و الأطفال. كانت المراجعة مقتصرة على المنشورات باللغة الإنجليزية أو الصينية حتى 31 مارس 2020. كانت الدراسات في الغالب مصدرها الصين (95) و شملت ما مجموعه 5673 مريضاً; الدراسات المتضمنة كلها تم تقييمها على أنها أدلة منخفضة الجودة.

Citation: Wan S, Li M, Ye Z, et al. CT manifestations and clinical characteristics of 1115 patients with coronavirus disease 2019 (COVID-19): A systematic review and meta-analysis. Academic Radiology. 2020 Jul 1;27(7):910-21.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على الملاحظة تُقيّم ميزات التصوير المقطعي المحوسب و السمات السريرية و النتائج المخبرية للمرضى الذين يعانون من عدوى كوفيد-19 المؤكدة. و قصروا بحثهم على مقالات نُشرت بين 1 يناير 2019 و 15 مارس 2020. ضمت المراجعة 14 دراسة مراقبة، تم إجراؤها جميعاً في الصين (إجمالي 1115 مشاركاً) و تم تقييمها على أنها ذات جودة “مقبولة”.

Citation: Zhu J, Zhong Z, Li H, et al. CT imaging features of 4121 patients with COVID-19: a meta-analysis. Journal of Medical Virology 2020 Jul;92(7):891-902.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات قائمة على الملاحظة تدرس ميزات التصوير المقطعي المحوسب للمرضى المصابين بعدوى كوفيد-19. لم يقيدوا بحثهم بلغة النشر، و قاموا بإشمال دراسات عن ما لا يقل عن 30 مريضاً تم نشرها بين 1 يناير 2020 و 16 مارس 2020. قاموا بإشمال 34 دراسة مراقبة (المجموع: 4121 مشاركاً)، تم إجراؤها في الصين و تم تقييمها على أنها دراسات مراقبة عالية الجودة.

Citation: Park JH, Jang W, Kim SW, et al. The clinical manifestations and chest computed tomography findings of coronavirus disease 2019 (COVID-19) patients in China: a proportion meta-analysis. Clinical and experimental otorhinolaryngology. 2020 May;13(2):95.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات مراقبة تحلل نتائج التصوير المقطعي المحوسب للمرضى المصابين بعدوى كوفيد-19. و قصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية و التي شملت أربعة مرضى على الأقل، و قاموا بالبحث في 17 مارس 2020. قاموا بإشمال أربع دراسات من ووهان و خمس دراسات من خارج ووهان في الصين (المجموع: 627 مشاركاً. قاموا بتقييم جميع الدراسات المتضمنة باعتبارها أدلة منخفضة الجودة و لاحظوا اختلافاً ملحوظاً بين الدراسات.

Citation: Xu B, Xing Y, Peng J, et al. Chest CT for detecting COVID-19: a systematic review and meta-analysis of diagnostic accuracy. European Radiology. 2020 May 15:1-8.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات تشخيصية تتحرى دقة الاختبار التشخيصي للتصوير المقطعي المحوسب للصدر للكشف عن عدوى كوفيد-19. لم يتم التقييد بلغة النشر و تضمنت هذه المراجعة دراسات على 30 مريضاً على الأقل، تم نشرها حتى 31 مارس 2020. قاموا بإشمال 16 دراسة (المجموع: 3186 مريضاً)، و جميعهم من الصين و لاحظوا تبايناً ملحوظاً بين الدراسات.

Citation: Kim H, Hong H, Yoon SH. Diagnostic performance of CT and reverse transcriptase-polymerase chain reaction for coronavirus disease 2019: a meta-analysis. Radiology. 2020 Apr 17:201343

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات التصوير المقطعي المحوسب للصدر أو “فحوصات تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي” (RT-PCR) كاختبارات تشخيصية لعدوى كوفيد-19. و قصروا بحثهم على المقالات المنشورة بين 1 ديسمبر 2019 و 16 مارس 2020 و قاموا بالبحث في 3 أبريل 2020. قاموا بإشمال 68 مقال.

Other Reviews of this Topic

Citation: Altmayer S, Zanon M, Pacini GS, et al. Comparison of the Computed Tomography Findings in COVID-19 and Other Viral Pneumonia in Immunocompetent Adults: A Systematic Review and Meta-Analysis. European Radiology 2020 Jun 27. 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

Share