مناورات ضيق التنفس تقلص خطر موت المرضى الحرجين أنثاء التهوية الميكانيكية في وحدة العناية المشددة

Added March 26, 2020

Citation: Hodgson C, Goligher EC, Young ME, Keating JL, Holland AE, Romero L, Bradley SJ, Tuxen D. Recruitment manoeuvres for adults with acute respiratory distress syndrome receiving mechanical ventilation. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016; (11): CD006667.

جراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة للبالغين الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة المتلقين لجلسات تهوية ميكانيكية.

ما هذا؟ سيصاب بعض مرضى كوفيد-19 بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وسيحتاجون إلى المساعدة في التنفس. يمكن توفير ذلك عن طريق التهوية الميكانيكية (MV) في وحدة العناية المركزة (ICU وغالباً ما تستخدم إجراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة عن طريق أخذ أنفاس عميقة متواصلة، أثناء التهوية الميكانيكية لمنع تليف الرئة.

في مراجعة كوكرين المنهجية هذه، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية تختبر إجراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة. لم يقيدوا البحث بتاريخ النشر أو اللغة وقاموا بأبحاثهم في أغسطس/ آب 2016. حددوا 10 دراسات مؤهلة تستعمل إجراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة للتدخل، بالرغم أنه في بعض منها تم استخدامها مع تدخلات أخرى مثل تهوية الرئة المفتوحة.

ما ينفع: تقلل إجراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة خطر الموت في وحدة العناية المركزة ولا تزيد خطر تليف الرئة المسمى الرضح الضغطي.

ما لا ينفع: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: من غير المؤكد ما إذا كانت إجراءات توسيع أنسجة الرئة المنهارة تؤثر على الأكسجين، أو على حالة وفاة بعد 28 يوماّ أو حالات الوفاة في المستشفيات.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share