مشاكل الصحة العقلية للمرضى المصابين بفيروس كورونا (تم البحث في العاشر من أبريل عام 2020)

Added August 15, 2020

Citation: Rogers JP, Chesney E, Oliver D, et al. Psychiatric and neuropsychiatric presentations associated with severe coronavirus infections: a systematic review and meta-analysis with comparison to the COVID-19 pandemic. The Lancet Psychiatry. 2020 Jul;7(7):611-27.

ما هذا؟ يعاني بعض المصابين بكوفيد-19 من مشاكل نفسية و عصبية نفسية.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول المظاهر النفسية للمرضى المصابين بفيروس كورونا (سارس و ميرس و سارس كوف-2). اختصر الباحثون دراساتهم على المقالات و النسخ المسبقة المنشورة باللغة الإنجليزية و قدموا أحدث بحث في العاشر من أبريل عام 2020. قاموا بضم 72 دراسة (المجموع: 3559 حالة إصابة بفيروس كورونا).

ما تم الوصول إليه: في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن العلامات التي تشير إلى الهذيان شائعة في مرحلة العدوى الحادة من السارس و الميرس و الكوفيد-19.

في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن هناك احتمالية للإصابة بالاكتئاب و القلق و التعب و اضطراب ما بعد الصدمة و المتلازمات النفسية العصبية النادرة على المدى الطويل للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share