مساهمات العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون في الوصول إلى الرعاية الصحية ونتائج المرضى.

Added June 2, 2020

Citation: Randall S, Crawford T, Currie J, et al. Impact of community-based nurse-led clinics on patient outcomes, patient satisfaction, patient access and cost effectiveness: A systematic review. International Journal of Nursing Studies 2017; 73: 24-33.

Free to view: No

ما هذا؟   يشكل وباء كوفيد-19 ضغطًا هائلًا على خدمات الرعاية الصحية. قد تزيد العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون حصول المرضى على الخدمات مع الحفاظ على جودة الرعاية المقدمة.

 في هذه المراجعة المنهجية بحث المؤلفون عن دراسات حول كيفيات إستعمال المراقبة عن بعد للإعتناء بمرضى الانسداد الرئوي المزمن. لم يحصروا بحثهم على نوع المنشور وبحثوا عن دراسات استعراض الأقران وفقًا إلى سياقات الرعاية الأساسية أو المجتمعية المنشورة باللغة الإنجليزية بين العامين 2006 و2016. وعثروا على 15 دراسة (8 دراسات كمية، اثنين منهما من نوع الدراسة العشوائية، 5 دراسات نوعية و3 دراسات مختلطة الأساليب) وإجمالي 3965 مشارك، قامت الدراسات بالنظر في واحدة أو أكثر من الآتي: نتائج المرضى والرضا وقدرة الحصول على الرعاية وفاعلية التكلفة.

ما تم التوصل إليه: كان رضا المرضى مرتفع بخصوص خدمات العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون. تُحسن العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون إمكانية حصول المرضى على الرعاية بفضل إدارة الحالات المجتمعية.

وضحت معظم الدراسات تحسن بشكل عام في نواحي عديدة لصحة المرضى.

 لوحظت في العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون خدمات تغيير السلوكيات مثل ترويج الصحة الثانوية والسلوكيات الوقائية (التعليم الجنسي الذي يؤدي إلى ممارسات جنسية أكثر أمانًا والإقلاع عن التدخين).

لوحظ في الخدمات المقدمة من العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون تحسن في النتائج السريرية الموضوعية مثل مدة شفاء القرحة وتحسن مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال البدناء وتحسن التحصين وإدارة عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

كان هناك نتائج مختلطة لفاعلية التكلفة. هناك بعض الأدلة التي تثبت أن تكلفة العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون تعادل أو أرخص من الخدمات التقليدية المقدمة من الأطباء ويمكنها أن تكون فاعلة للتكلفة من حيث تقليل استخدام المستشفيات وإعادة قبول المرضى فيها.

 ما لا يصلح للعمل: لا شيء يذكر.

ما لم يُحدد بشكل مؤكد:

لم يُقيم التأثير المالي الشامل للعيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون بما يكفي وبذلك إنها غير مؤكدة.

غالبًا ما تنقص أكثر سبل تقييم العيادات المجتمعية التي يديرها الممرضون فاعلية الدقة وبذلك هناك درجة من الشك.

مالت الدراسات المتضمنة في هذه المراجعة أن تقدم نتائج معلوماتية مبلغ عنها ذاتيًا، مع 3 دراسات فقط تُقيم نتائج مرضى قابلة للقياس.

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share