مزامنة الدواء بحسب موعد تناوله المحدد

Added May 30, 2020

Citation: Nguyen E, Sobieraj DM. The impact of appointment-based medication synchronization on medication taking behaviour and health outcomes: A systematic review. Journal of Clinical Pharmacy and Therapeutics 2017; 42(4): 404-13

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطًا على خدمات الرعاية الصحية. قد تزوّد الأبحاث الجارية حول تأثيرات التدخلات الهادفة إلى تحسين التزام المريض بالأدوية، كالوصفات الطبية الاستباقية المتكررة من خلال نموذجٍ قائم على تناول الأدوية في الموعد المحدد (ABM)، معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات مقارنِة لفعاليّة أثر النموذج القائم على تناول الأدوية بالموعد المحدد بما يتعلق بالوصفات الطبية المتكررة على سلوكيات تناول الأدوية والنتائج السريرية والتكلفة. اقتصرت أبحاثهم على دراسات نُشرت باللغة الانكليزية  وأنهوا بحثهم في فبراير / شباط 2017. وتضمّنت تجربة عشوائية واحدة1 ودراسةً واحدة 1 شبه تجريبية وثلاث دراسات 3 قائمةً على الملاحظة؛ وأجريت جميعها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما عُثر عليه: قد يحسّن النموذج القائم على تناول الأدوية في الموعد المحدد من الالتزام بالأدوية من قبل المرضى المصابين بحالات مزمنة، على الرغم من عدم عثور التجربة العشوائية للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على أيّ تحسن في الالتزام بالأدوية في مجموعة التدخل بحسب النموذج القائم على تناول الأدوية في الموعد المحدد.

قد ينتج عن النموذج القائم على تناول الأدوية في الموعد المحدد توفيرًا في التكاليف.

لم تُؤكَّد تأثيرات النموذج القائم على تناول الأدوية في الموعد المحدد على استخدام الرعاية الصحية والننائج السريرية ورضا المريض ومقدم الخدمة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share