مرضى السكري المصابون بفيروس كورونا المستجد COVID-19 معرضون لخطر أكبر للدخول فى وحدة العناية المركزة والنتائج الضعيفة على المدى القصير (تم البحث: 25 مارس 2020)

Added June 10, 2020

Citation: Roncon L, Zuin M, Rigatelli G, Zuliani G. Diabetic patients with COVID-19 infection are at higher risk of ICU admission and poor short-term outcome. Journal of Clinical Virology. 2020 Apr 9:104354.

ما هذا؟ قد يأتى وجود بعض الأمراض المصاحبة مثل داء السكري بعوامل خطر محتملة لنتائج سيئة للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات قيمت خطر الدخول فى وحدة العناية المركزة (ICU) وخطر الوفاة في 10 مرضى أو أكثر مصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد COVID-19 وقدموا معلومات عن حالة مرضى السكري. اقتصر بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وقاموا بالبحث يوم 25 مارس 2020. تضمن ذلك ثماني دراسات قيمت خطر الدخول فى وحدة العناية المركزة (4 دراسات) أو الوفيات (4). صنف المراجعون الدراسات بأنها ذات جودة عالية (7 دراسات) أو معتدلة (1).

ما تم التوصل إليه: عند هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن مرضى السكري المصابين بـفيروس كورونا المستجد COVID-19 كان لديهم خطر أعلى للدخول في وحدة العناية المركزة وارتفاع خطر الوفاة أثناء الإصابة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share