مراقبة مرضى الانسداد الرئوي المزمن عن بعد: عدم التقين من التأثيرات

Added April 16, 2020

Citation: Kruse C, Pesek B, Anderson M, Brennan K, Comfort H. Telemonitoring to manage chronic obstructive pulmonary disease: systematic literature review. JMIR Medical Informatics 2019; 7(1): e11496

ما هذا؟

تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بإثقال كاهل المنظومات الصحية لتمس بروتين الرعاية الصحية و الإجتماعية لكل من يعاني من أمراض أخرى. قد تتضمن طرق تقديم هذه الرعاية عن بُعد على سبيل المثال تأمين مراقبة مرضى الانسداد الرئوي المزمن بإستعمال وسائل إتصال دون الحاجة لتنقل أو زيارتهم.

في هذه المراجعة المنهجية بحث المؤلفون عن دراسات حول كيفيات إستعمال المراقبة عن بعد للإعتناء بمرضى الانسداد الرئوي المزمن. حصر المؤلفون بحوثهم عن مقالات منشورة باللغة الإنجليزية و صادرة فيما بين الأول من شهر أفريل لسنة 2011 و لسنة 2017. حددوا 29 دراسة مؤهلة.

ما تم تطبيقه بنجاح:

لم تتم ملاحظة اي شئ.

ما لم يلقى نجاحا:

لم تتم ملاحظة أي شئ

ما يدعو للشك: لم تؤكد تأثيرات المراقبة عن بعد على مرضى الانسداد الرئوي المزمن. أبرزت بعض الدراسات أن المراقبة عن بعد لمرضى الانسداد الرئوي المزمن قللت من الحاجة إلى زيارتهم و حسنت إمكانية التحكم في الأمراض، ودعمت العلاقة بين المرضى ومقدمي الرعاية. ولم تتبين بقية الدراسات أي فوائد أخرى للرعاية عن بعد بل ذكرت عديد العقبات من بينها تردي جودة البيانات وارتفاع تكاليف العلاج و زيادة عبء العمل لمقدمي الرعاية الصحية.

Share