مبادرات التصدي لفيروس إنفلونزا الخنازير:الفاعلية من حيث التكلفة

Added April 18, 2020

Citation: Pasquini-Descomps H, Brender N, Maradan D. Value for Money in H1N1 Influenza: A Systematic Review of the Cost-Effectiveness of Pandemic Interventions. Value in Health 2017; 20: 819-27

ما هذا؟ تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بإثقال كاهل المنظومات الصحية والإقتصادية. قد تساعد المعلومات حول فاعلية النظر إلى تكلفة التدخلات الطبية لمواجهة الجوائح الأخرى على إتخاذ قرارات للمبادرات المجابهة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

في هذه المراجعة المنهجية، بحث الكتّاب عن دراسات تتناول تحليلات لفاعلية التكلفة أو فوائدها بخصوص مبادرات التصدي للجوائح من قبيل إنفلونزا الخنازير وغيرها أجروا بحثهم في ديسمبر سنة 2014. هم

تم تحديد 18 دراسة تقييم فعالية تكلفة 12 دراسة استراتيجية مختلفة تطلعت جميع الدراسات إلى التكاليف من منظور إجتماعي

ما تم إكتشافه: تم إكتشاف أن تحويل المستشفيات إلى حجر صحي واللقاحات واستخدام مخزون عقاقير مضادة للفيروسات من بين الوسائل شديدة الفعالية من حيث التكلفة في مجابهة فيروس إنفلونزا الخنازير، و لكن من غير المؤكد ما إذا كانت هذه النتائج قابلة للتطبيق في مجابهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

لم يكن غلق المدارس والعلاجات بعقاقير مضادة للفيروسات والتباعد الإجتماعي إجراءات شديدة الفاعلية من حيث التكلفة في مكافحة جائحة إنفلونزا الخنازير إلا أنه لم يتم الـتأكد في مدى قابلية تطبيق هذه الإستنتاجات على فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

Share