لقاح بي سي جي وكوفيد-19: نتائج متضاربة (تم البحث في 2 أيار/ماي 2020)

Added July 31, 2020

Citation: Riccò M, Gualerzi G, Ranzieri S, et al. Stop playing with data: there is no sound evidence that Bacille Calmette-Guérin may avoid SARS-CoV-2 infection (for now). Acta Biomedica. 2020 May 11;91(2):207-13.

ما هذا؟  اقترح لقاح بي سي جي كإجراء وقائي أو علاجي محتمل ضد كوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول العلاقة بين لقاح بي سي جي ووقائع كوفيد-19 والوفيات الناتجة عنه. وحصروا بحثهم على مقالات منشورة بالإيطالية أو الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو الإسبانية، وقاموا بالبحث في 2 أيار/ماي 2020. وتضمن بحثهم  ثلاث عشرة دراسة، اثنتا عشرة منها كانت نسخ أولية. كانت جميع الدراسات البيئية من نوعية متدنيّة.

ما تم اكتشافه: في وقت هذه المراجعة، أفادت الدراسات المدرجة بنتائج متضاربة للعلاقة بين لقاح بي سي جي وكوفيد-19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share