لا تقلل المحاليل المنظمة عدد الوفيات مقارنة بنسبة بالمحاليل الملحية بنسبة 0.9% للإنعاش لدى الراشدين والأطفال ذوي الحالات الحرجة

Added April 2, 2020

Citation: Antequera Martín AM, Barea Mendoza JA, Muriel A, et al. Buffered solutions versus 0.9% saline for resuscitation in critically ill adults and children. Cochrane Database of Systematic Reviews 2019; (7): CD012247

ما هذا؟ تصبح حالة بعض مرضى كوفيد-19 حرجة وسيحتاجون إلى سوائل وريدية. يعد محلول 0.9% محلول ملحي هو أكثر المحاليل البلورية استخداماً للمرضى في الحالات الحرجة، ولكن المحاليل المنظمة تُستعمل أيضاً.

في استعراض كوكرين المنهجي هذا، بحث الكتّاب عن اختبارات عشوائية تقارن المحاليل المنظمة مقابل 0.9% من المحاليل الوريدية الملحية للراشدين والأطفال في العناية المكثفة. لم يقيّدوا بحثهم بنوع أو تاريخ أو لغة النشر وقاموا ببحثهم في يوليو 2018. وحددوا 21 دراسة مؤهلة (20213 مشارك، 94% من هؤلاء المرضى في ثلاث اختبارات) وثلاث اختبارات جارية.

ما ينجح: لا شيء يذكر.

ما لا ينجح: لا تقلل المحاليل المنظمة عدد الوفيات لدى البالغين والأطفال ذوي الحالات الحرجة مقارنة بالمحاليل الملحية بنسبة 0.9%.

ما هو غير مؤكد: لا شيء يذكر.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share