كوفيد-19 بحث حتى 31 جانفي/يناير 2020

Added July 23, 2020

Citation: Adhikari SP, Meng S, Wu YJ, et al. Epidemiology, causes, clinical manifestation and diagnosis, prevention and control of coronavirus disease (COVID-19) during the early outbreak period: a scoping review. Infectious diseases of poverty. 2020 Mar;9(1):29.

ما هذا؟ قد تساعد المعلومات حول الخصائص الوبائية لفيروس كورونا المتسبب في مرض المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV2) وآثار تدابير المكافحة واضعي السياسات وغيرهم من المشاركين في إدارة جائحة كوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول علم الأوبئة والأسباب والتشخيص السريري والوقاية والسيطرة على كوفيد-19. واقتصروا في بحثهم على المقالات المنشورة باللغتين الإنجليزية والصينية وأجروا آخر بحث لهم في 31 جانفي/يناير 2020. شمل البحث المجرى 65 دراسة، و شمل علم الأوبئة (19 دراسة) والأسباب (25) والتمظهر والتشخيص السريري (9) والوقاية والسيطرة (12).

ما تم اكتشافه: في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المتضمنة أنّ مصدر الفيروس مرتبطُُ بسوق مأكولات بحرية في مدية ووهان الصينية.

في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أنه من أعراض كوفيد-19 الشائعة: الحمى والسعال والتعب والالتهاب الرئوي والصداع والإسهال ونفث الدم وضيق التنفس.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share