قد يكون عمال صحة المجتمع فعالين من حيث التكلفة في بعض المناطق المهمة

Added May 13, 2020

Citation: Vaughan K, Kok MC, Witter S, et al. Costs and cost-effectiveness of community health workers: evidence from a literature review. Human Resources for Health 2015; 13: 71

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على الأنظمة الصحية وعمال الصحة. يمكن أن تكون إحدى طرق تسهيل هذا الأمر في الاستعانة بشكل أكبر بعمال الصحة المجتمعيين أو العاديين.

في مراجعة الأدبيات هذه، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم التكلفة وفعاليتها لتدخلات عمال صحة المجتمع في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. وحصروا بحثهم على الدراسات المنشورة بالإنجليزية الصادرة بين كانون الثاني/يناير 2003 وتمّوز/يوليو 2015. وضمّنوه 32 ورقة أولية و 4 أوراق مراجعة.

ما توصلوا إليه: كانت تدخلات عمال صحة المجتمع في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط فعالة من حيث التكلفة لعلاج السل على مستوى المجتمع المحلي.

كانت تدخلات عمال صحة المجتمع في المجمل فعالة من حيث التكلفة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة والأطفال؛ مع آثار إيجابية على معدل وفيات حديثي الولادة والأطفال دون 5 سنوات.

كانت تدخلات عمال صحة المجتمع في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المجمل فعالة من حيث التكلفة بالنسبة للملاريا.

عززت تدخلات عمال صحة المجتمع في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التغطية والإنصاف في خدمات الرعاية الأولية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share