قد يؤدّي التدريب والتنظيم الحكوميّ لمقدّمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص الربحي في الدّول المحدودة والمتوسّطة الدّخل إلى تحسّنٍ في جودة الرّعاية

Added May 11, 2020

Citation: Wiysonge CS, Abdullahi LH, Ndze VN, et al. Public stewardship of private for‐profit healthcare providers in low‐ and middle‐income countries. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016; (8): CD009855

ما هذا؟ أدّت جائحة كوفيد-19 إلى زيادةٍ الضغط على أنظمة الصّحة في الدّول المحدودة والمتوسّطة الدّخل. قد تزوّد الأبحاث الحالية حول آثار الإشراف العام على مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص الربحيّ معلومات لصانعي السياسات الآخذين بعين الاعتبار هذا الخيار.

في هذه المراجعة المنهجية لمنظّمة كوكرين، بحث المؤلفون عن أبحاث المُقارِنة ذات الفعالية الّتي قيّمت تنظيم القطاع العام أو تدريب أو تنسيق القطاع الصّحيّ الخاصّ الرّبحي في الدّول المحدودة والمتوسّطة الدّخل. لم يقتصر بحثهم على تاريخٍ أو لغة نشرٍ وأجروا آخر بحث لهم في 2015 و 2016. وتضمّن 6 تجارب عشوائية، استهدفت كلٌّ منها عاملي الصّيدلة في القطاع الخاص الربحيّ في أفريقيا وآسيا. تضمّنت دراساتٍ حول التدريب فقط (دراستين) وحول التّنظيم فقط (دراسة واحدة) وتدخّلاً متعدّد الأوجه يشمل التدريب والتنظيم (3). كما حدّدوا 5 دراسات أخرى بانتظار التقييم.

ما يجدي نفعاً: قد يؤدّي تدريب مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص الربحي في الدّول المحدودة والمتوسّطة الدخل إلى تحسّنٍ في جودة الرعاية.

قد يؤدّي التنظيم الحكوميّ لمقدّمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص الربحي في الدول المحدودة والمتوسطة الدّخل إلى تحسّنٍ في جودة الرعاية.

قد يؤدّي جمع التدريب والتنظيم الحكومي لمقدّمي الرعاية الصحية في الدّول المحدودة والمتوسّطة الدّخل إلى تحسّنٍ في جودة الرعاية.

ما لا يجدي نفعاً: ما من ملاحظة.

ما لم يُؤكّد:  تأثير التنسيق الحكومي على جودة خدمات الرعاية الصحية.

 

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share