قد تكون التدخلات الروحية مفيدة للمرضى المصابين بالسرطان

Added July 6, 2020

Citation: Xing L, Guo X, Bai L, Qian J, Chen J. Are spiritual interventions beneficial to patients with cancer?: a meta-analysis of randomized controlled trials following PRISMA. Medicine. 2018 Aug;97(35):e11948.

ما هذا؟ تشكّل جائحة كوفيد-19 عبئًا نفسيًا واجتماعيًا على المرضى المصابين بكوفيد-19.  قد توفر الأبحاث الحالية حول التدخلات الروحية لحالات أخرى، مثل السرطان، معلومات مفيدة للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية وواضعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية والتحليل الشامل، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية تقيم تأثيرات التدخلات الروحية على النتائج الروحية والنفسية وعلى نوعية الحياة لدى المرضى المصابين بالسرطان.  واقتصرت أبحاثهم على المقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية وأجروا البحث في يناير 2018.  شملت 10 تجارب عشوائية (الإجمالي: 1239 مريضًا)، والتي درست تدخلات محددة (6 دراسات) أو برامج رعاية روحية أكثر عمومية (4).

ما يجدي نفعًا: قد تحسن التدخلات الروحية من الرفاه الروحي ونوعية الحياة والاكتئاب والقلق والشعور باليأس لدى مرضى السرطان.

ما لا يجدي نفعًا: ما من ملاحظة.

مالم يُؤكّد: ما من ملاحظة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share