قاعدة CRB-65 للتنبؤ بحدة الالتهاب الرئوي

Added June 7, 2020

Citation: McNally M, Curtain J, O’Brien KK, et al. Validity of British Thoracic Society guidance (the CRB-65 rule) for predicting the severity of pneumonia in general practice: systematic review and meta-analysis. British Journal of General Practice 2010; 60(579): e423-33

ماذا يتضمن؟ يصاب بعض مرضى كوفيد-19 بالالتهاب الرئوي. وقد تساعد الأبحاث القائمة حول استخدام قاعدة CRB-65 في التنبؤ بحدة الالتهاب الرئوي الذي يتم اكتسابه من قبل المجتمعات من خلال تقديم معلومات لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية في هذا الأمر.

وفي هذا الاستعراض المنهجي، بحث المؤلفون عن الدراسات الفوجية التي تقيّم صحة قاعدة CRB-65 باعتبارها مؤشراً لمعدل وفيات البالغين خلال 30 يوماً، في كل من المستشفيات و البيئات المجتمعية. وقد قاموا بآخر بحث لهم في يونيو/حزيران ٢٠٠٩.  وشملت ١٤ دراسة (٣٩٧,٨٧٥ مريضاً).

 ما تم التوصل إليه: في المستشفيات، يعمل مؤشرCRB-65 بشكل جيد في تصنيف علاج المرضى على أساس حدة الالتهاب الرئوي، ومعدل الوفيات خلال ٣٠ يوماً.

في المجتمعات المحلية، ويبدو أن CRB-65 قد بالغ في احتمالات الوفاة خلال 30 يوماً متجاوزاً كل درجات المخاطر المتوقعة، لذا يجب توخي الحذر عند تطبيق CRB-65 على المرضى أثناء الممارسة العامة.

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

 

Share