فرط تخثر الدم في مرضى كوفيد-19 (تم البحث في 28 مارس 2020)

Added June 21, 2020

Citation: Violi F, Pastori D, Cangemi R, et al. Hypercoagulation and antithrombotic treatment in coronavirus 2019: A new challenge. Thrombosis and haemostasis. 2020;120(6):949-56.

ما هذا؟ بعض المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 ستسوء حالتهم بشدة وقد يصابون بفرط تخثر الدم.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات سريرية تُقيّم المَعْلمات البيولوجية لفرط تخثر الدم في مرضى كوفيد-19. وقصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وقاموا بأحدث عملية بحث في 28 مارس 2020. فقاموا بإدراج 9 دراسات.

ما تم استنتاجه: وقت إعداد هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المُدرجة أن معظم المرضى المصابون بمرض كوفيد-19 الحاد يعانون من ارتفاع مستويات بروتين ديمر-دي، وانخفاض مستويات عدد الصفائح الدموية، وطول وقت كل من البروثرومبين والثرومبوبلاستين الجزئي المُنشًَط، وزيادة قيّم الإنزيمات الناقلة للأمين.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share