عمال الصحة العامة في مجال الرعاية الصحية الأولية والمجتمعية لصحة الأم والطفل وإدارة الأمراض المعدية.

Added April 18, 2020

Citation: Lewin  S, Munabi‐Babigumira  S, Glenton  C, et al. Lay health workers in primary and community health care for maternal and child health and the management of infectious diseases. Cochrane Database of Systematic Reviews 2010; (3): CD004015

ما هذا؟ تُثقل جائحة كوفيد-19 كاهل المنظومات الصحية والعاملين فيها.  وقد يكون أحد السبل المتبعة لتخفيف هذا زيادة الاستفادة من المجتمع أو العاملين في مجال الصحة العامة (LHW).

في مراجعة كوكرين المنهجية هذه، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية تقيم آثار تدخلات العاملين في الصحة العامة  LHW على الرعاية الصحية الأولية والمجتمعية لصحة الأم والطفل وإدارة الأمراض المعدية.  قاموا بأحدث بحث لهم في فبراير/شباط 2010 وحددوا 55 تجربة  من البلدان ذات الدخل المرتفع (ركز الكثير منها على ذوي الدخل المنخفض والأقليات)، و 12 تجربة من بلدان متوسطة الدخل و 15 تجربة من البلدان منخفضة الدخل. وتوجد أيضاً مراجعة مرتبطة لكوكرين للبحث عن دليل نوعي بشأن العوامل المؤثرة في تطبيق برامج العاملين في الصحة العامة LHW. وهنا يُتاح ملخص لاعتبارات التطبيق المحدد [https://epoc.cochrane.org/sites/epoc.cochrane.org/files/public/uploads/PDF_summaries/taskshifting_layhealthworker_qes_final.pdf].

ما يصلح: يُوفّر العاملون في الصحة العامة فوائد واعدة في تعزيز الإقبال على التحصين والرضاعة الطبيعية، وتحسين نتائج علاج السل، والحد من اعتلال الأطفال ووفياتهم مقارنة بالرعاية المعتادة.

يمكن لمخططي الصحة النظر في تضمين تدخلات العاملين في الصحة العامة بوصفهم عناصر لاستراتيجيات الخدمات الصحية في هذه المجالات.

ما لا يصلح: لم يُلاحظ أو يُسجل شيء.

ما هو غير مؤكّد: لم تُؤكد تأثيرات استخدام العاملين في الصحة العامة في مسائل صحية أخرى.

Share