علم الأوبئة كوفيد-19 (على أساس البحث حتى 21 فبراير 2020)

Added April 30, 2020

Citation: Park M, Cook A, Lim J, et al. A systematic review of COVID-19 epidemiology based on current evidence. Journal of Clinical Medicine 2020; 9(4): 967

ما هذا؟  يمكن للمعلومات المتعلقة بالخصائص الوبائية لفيروس كورونا سارس كوف 2، وآثار تدابير التحكم أن تُساعد واضعي السياسات وغيرهم من المشاركين في تدبير جائحة كوفيد-19.

ما تم اكتشافه: في وقت المراجعة، أظهرت الأبحاث المتاحة أن فترة حضانة بسارس كوف 2 كانت من 4 إلى 6 أيام، مع تولد 1.9 إلى 6.5 حالات ثانوية سببها مريض مصاب، و5 إلى 8 أيام بين حالات العدوى المتتالية وتضاعف الوباء كل 3 إلى 7 أيام.

في وقت المراجعة، أظهرت الأبحاث المتاحة أن العمر والجنس والعرق لم يؤثر على قابلية تأثر شخص بالفيروس واحتمالية انتقاله بعد الاتصال بمريض كوفيد-19.

في وقت المراجعة، أظهرت الأبحاث المتاحة أن خطر وفاة الحالة المبلغ عنه كان 2٪ إلى 15٪، وهو أعلى في المرضى من الفئات العمرية الأكبر سنًا والذين يعانون من ظروف موجودة قائمة مسبقاً؛ وأنه تطور لدى الأطفال أعراض أكثر اعتدالاً وكانت تشخصياتهم التوقعية أفضل.

في وقت كتابة هذا البخث، كانت النسبة التقديرية لوفاة الحالات 0.3٪ إلى 1.4٪، مع وجود نسبة 17.9٪ من الحالات المصابة بدون أعراض.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share