علامات وأعراض لتشخيص كوفيد-19 (تم البحثفي 27 أبريل 2020)

Added July 27, 2020

Citation: Struyf T, Deeks JJ, Dinnes J, et al. Signs and symptoms to determine if a patient presenting in primary care or hospital outpatient settings has COVID‐19 disease. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2020;(7):CD013665.

ما هذا؟ عندما يكون المرضى المشتبه بإصابتهم بكوفيد-19 في أماكن الرعاية الأولية أو العيادات الخارجية بالمستشفى، يمكن استخدام العلامات والأعراض لتحديد ما إذا كانوا مصابين بالمرض.

في هذا الاستعراض السريع لكوكرين، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم الدقة التشخيصية لاستخدام العلامات والأعراض لتحديد ما إذا كان الشخص الذي يقدم على الرعاية الأولية أو العيادة الخارجية للمستشفى مصابًا بكوفيد-19.  لم يقيدوا بحثهم بحسب لغة النشر وأجروا البحث في 27 أبريل 2020. تضمن بحثهم 16 دراسة (المجموع: 7706 مشاركين). يوجد مدونة صوتية للمراجعة هنا [https://www.cochrane.org/podcasts/10.1002/14651858.CD013665]

ما تم التوصل إليه: في وقت هذه المراجعة، وضحت الدراسات المشمولة أنه يبدو أن العلامات والأعراض الفردية التي تم تقييمها ذات خصائص تشخيصية سيئة للغاية. استنادًا إلى البيانات المتاحة، فإن ظهور أو غياب العلامات أو الأعراض لا يُعَدّ دقيقًا بما يكفي لتشخيص أو استبعاد مرض كوفيد-19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share