سلوكيات غسل اليدين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل

Added June 30, 2020

Citation: Vindigni SM, Riley PL, Jhung M. Systematic review: handwashing behaviour in low‐to middle‐income countries: outcome measures and behaviour maintenance. Tropical Medicine & International Health. 2011 Apr;16(4):466-77.

ما هذا؟ ينبغي أن تؤدي التدخلات البدنية، مثل غسل اليدين، إلى انقطاع أو الحد من انتشار كوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات تُقيِّم الأثر السلوكي لنظافة اليدين في المجتمع، والمدرسة، وأوساط الرعاية الصحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وقصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية، وقاموا بالبحث في أغسطس 2009. فقاموا بإدراج 30 دراسة على مستوى الأوساط المجتمعية (19 دراسة)، والرعاية الصحية (7)، والمدارس (4).

ما تم استنتاجه: في الأوساط المدرسية؛ تم رصد تغيير إيجابي في سلوكيات غسل اليدين عن طريق الاشتراك في نوادي المياه الصحية، وتعليم الأقران لبعضهم، وجلسات التدريب في الصفوف الدراسية ولعب الأدوار.

في أوساط الرعاية الصحية؛ تم رصد تغييرات إيجابية في سلوكيات غسل اليدين بفضل تعليم الأقران، ومحاكاة الأدوار والتغذية الراجعة عن الأداء.

من غير المؤكد مدى تأثير التدخلات في الأوساط المجتمعية والتأثيرات طويلة الأمد في جميع الأوساط.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share