رسوم المستخدم التفاضلية للرعاية الأولية والثانوية: الآثار غير مؤكدة

Added June 11, 2020

Citation: Hone T, Lee JT, Majeed A, et al. Does charging different user fees for primary and secondary care affect first-contacts with primary healthcare? A systematic review. Health Policy and Planning 2017; 32: 723-31

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً على خدمات وموارد الرعاية الصحية. من الممكن أن يزود البحث الحالي حول آثار الاستراتيجيات التي قد تغير كيفية استخدام الناس للرعاية الأولية والثانوية، معلومات مفيدة لصناع السياسات.

ما قد وجدوه: هناك دليل ضعيف جداً على أن الرسوم العالية لمستخدمي الرعاية الثانوية يمكن أن تحول الاستخدام من الرعاية الثانوية للأولية. 

إن تأثير رسوم المستخدم المتباينة للرعاية الثانوية والأولية على استخدام الرعاية الأولية من قبل المرضى أو على تحويل الاستخدام بين الأولية والثانوية هو غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share