خيارات لعلاج كوفيد – 19: مراجعة نطاقية للدراسات السريرية (تم البحث في 20 أبريل 2020)

Added September 4, 2020

Citation: Shaikh K, Shrestha C, Dutta D. Treatment options in people with COVID19: Selecting the best armamentarium against the novel virus. JPMA: The Journal of the Pakistan Medical Association. 2020 May 1;70(5):S69-73.

ما هذا؟ تم اقتراح العديد من الخيارات كعلاجات محتملة لكوفيد – 19.

في المراجعة النطاقية السريعة هذه، قام المؤلفون بالبحق عن دراسات سريرية تقيم علاجات المرضى المصابين بكوفيد -19. ولم يقيدوا بحثهم بلغة النشر. قاموا بالبحث عن المقالات المنشورة بداية من مارس 2020 في 20 أبريل 2020. وحددوا تقارير لما يقرب من 300 دراسة سريرية ولاحظوا وجود أكثر من 350 تجربة عشوائية جارية.

ما تم العثور عليه: في وقت هذه المراجعة، لم تقدم الدراسات المشمولة دليلًا جيدًا بما فيه الكفاية لتوصية أي نظام علاج محدد لمرضى كوفيد- 19.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share