خطط الاعتماد للإنتاج الزراعي في البلدان ذات دخل منخفض أو متوسط

Added July 2, 2020

Citation: Oya C, Schaefer F, Skalidou D, McCosker C, Langer L. Effects of certification schemes for agricultural production on socio‐economic outcomes in low‐ and middle‐income countries: a systematic review. Campbell Systematic Reviews. 2017;13(1):1-346.

ما هذا؟  لقد أدى وباء كوفيد-19 إلى انخفاض الإنتاج الزراعي وخفض العرض من العمال وظهور سلاسل إمداد غذائية تالفة وزيادة انعدام الأمن الغذائي.  قد تقدم الأبحاث الحالية حول خطط الاعتماد لتحسين الإنتاج الزراعي معلومات مفيدة لمن يخططون للاستجابة لوباء كوفيد-19 ويسعون إلى تعزيز الإنتاج الزراعي.

في هذه المراجعة المنهجية التي أجرتها كامبل، بحث المؤلفون عن دراسات لخطط اعتماد المنتجين الزراعيين والدراسات النوعية للإجابة على أسئلة حول الحواجز والعوامل السياقية.  لم يقيدوا عمليات البحث الخاصة بهم حسب تاريخ أو لغة النشر وقاموا بالبحث في نوفمبر 2015.  تضمنت المراجعة المنهجية الكمية 43 شبه تجربة وأدرجت 136 دراسة في التوليف النوعي.

ما تم العثور عليه: الدخل من بيع المنتجات أعلى للمزارعين المعتمدين، ولكن لم يكن دخل الأسرة الإجمالي كذلك.

لا يبدو أن أجور العمال تستفيد من وجود مخططات الاعتماد.

في وقت هذه المراجعة، لم تكن هناك أدلة كافية حول آثار مخططات الاعتماد على مجموعة من النتائج الاجتماعية-الاقتصادية المتوسطة والنهائية للمنتجين والعمال الزراعيين.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share