حسّنت مشاريع الصحة المتنقلة في أفريقيا بعض جوانب الرعاية الصحية

Added June 9, 2020

Citation: Aranda-Jan CB, Mohutsiwa-Dibe N, Loukanova S. Systematic review on what works, what does not work and why of implementation of mobile health (mHealth) projects in Africa. BMC Public Health 2014; 14(1): 188

ما هذا؟ يفرض وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. قد توفر الأبحاث الحالية حول تنفيذ مشاريع الصحة المتنقلة (mHealth) معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن البحوث التي قيمت تنفيذ مشاريع الصحة المتنقلة في أفريقيا. وحصرت عملية البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية بين 2003 وشهر يونيو 2013. شملت المقالات 19 دراسة تجريبية، و 11 تجربة عشوائية، و 4 دراسات طرق مختلطة، و 3 دراسات مستعرضة، و 2 دراسات أترابية، و 1 دراسة نوعية، و 2 مراجعتين أدبيتين، و2 دراستين لتحليل التكاليف.

ما تم استنتاجه: بشكل عام، أظهرت مشاريع الصحة المتنقلة في إفريقيا نتائج إيجابية مرتبطة بالصحة، وتحسنا في تقديم الخدمات، وتحسنا في التزام المريض بالعلاج، ومتابعة أكثر فعالية للمرضى، وانخفاض تكاليف السفر للمرضى، وتحسنا في التزام العاملين الصحيين بالمبادئ التوجيهية السريرية.

استند نجاح مشاريع الصحة المتنقلة في أفريقيا إلى إمكانية الوصول، وقبول المرضى والموظفين، وانخفاض تكلفة التكنولوجيا، والتكيف الفعال مع السياقات المحلية، والتعاون القوي بين أصحاب المصلحة ومشاركة الحكومة.

تشمل التهديدات لفعالية مشاريع الصحة المتنقلة في أفريقيا الاعتماد على التمويل، ومسؤوليات نظام الرعاية الصحية غير الواضحة والبنية التحتية غير الموثوقة التي تتحدى تنفيذها.

فعالية تكاليف الصحة المتنقلة في أفريقيا غير مؤكدة

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share