حزم الرعاية في إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن

Added July 23, 2020

Citation: Lloyd C, Garside J. Care bundles in the management of a COPD exacerbation. British Journal of Nursing. 2018 Jan 11;27(1):47-50.

Free to view pdf available here.

Free to view: No

ما هذا؟ قد يكون المرضى المصابين بأمراض في الجهاز التنفسي من قبيل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أكثر عرضة لمضاعفات عدوى كوفيد-19. قد توفر الأبحاث الحالية حول حزم الرعاية لإدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن معلومات مفيدة للمرضى والممارسين وصانعي السياسات.

في هذه المراجعة الأدبية التكاملية، سعى المؤلفون إلى العثور على بحوث حول تأثيرات إعادة إدماج حزم الرعاية في المستشفى للمرضى المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. واقتصروا في بحثهم على الدراسات المنشورة بين عامي 2002 و 2017. تضمن البحث المجرى دراسة أترابية استباقية واحدة وتحليل واحدا لسلاسل زمنية متقطعة ودراسة جدوى واحدة ومراجعة منهجية واحدة و تجربتين عشوائيتين.

ما تم اكتشافه: قد تقلل حزم الرعاية من إعادة الإدماج ومدة الإقامة، وقد تحسن جودة الرعاية المسداة لفائدة مرضى الانسداد الرئوي المزمن، ولكنّ نتائج البحث المدرجة في هذه المراجعة غير منتظمة وغير حاسمة.

تشمل العناصر الشائعة لحزم الرعاية: التدخلات الدوائية وبرامج الإقلاع عن التدخين وإعادة التأهيل الرئوي وتعليم المرضى.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share