جداول استراحة العمل للوقاية من أعراض واضطرابات العضلات والعظام

Added September 11, 2020

Citation: Luger T, Maher CG, Rieger MA, Steinhilber B. Work‐break schedules for preventing musculoskeletal symptoms and disorders in healthy workers. Cochrane Database of Systematic Reviews 2019;(7):CD012886.

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 عبئًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية حول تأثيرات طرق العمل المختلفة معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لتدخلات استراحة العمل للوقاية من أعراض واضطرابات العضلات والعظام المرتبطة بالعمل بين العاملين البالغين الأصحاء. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر وأجروا البحث في مايو 2019. ضموا 6 تجارب عشوائية وحددوا دراسة إضافية مستمرة. قاموا بتقييم جودة الأدلة من منخفضة إلى منخفضة للغاية. 

ما الذي نجح: قد يكون لاستراحات العمل الإضافية تأثير إيجابي على الإنتاجية وأداء العمل عند مقارنتها بجدول فترات الراحة التقليدية، ولكن قد لا يكون لها أي تأثير على آلام العضلات والعظام أو الانزعاج أو التعب عند مقارنتها بعدم وجود فترات راحة عمل إضافية أو فترات راحة عمل يتم أخذها حسب الحاجة.   

نتائج أثبتت فشلها: لم يلاحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: آثار مدة فترات الراحة المختلفة غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share