تُحسن التدخلات التثقيفية التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالاحتياطات المعيارية للتحكم بالعدوى المتعلقة بالرعاية الصحية

Added April 2, 2020

Citation: Moralejo D, El Dib R, Prata RA, et al. Improving adherence to Standard Precautions for the control of health care-associated infections. Cochrane Database of Systematic Reviews 2018; (2): CD010768

ما هذا؟ تعد الاحتياطات المعيارية، بما في ذلك استعمال معدات الوقاية الشخصية أو الالتزام بالتعامل الآمن مع الإبر أموراً أساسية لمنع انتشار عدوى مثل كوفيد-19 في مرافق الرعاية الصحية (مثل المستشفيات ودور التمريض).

في استعراض كوكرين المنهجي هذا، بحث الكتّاب عن أبحاث تقيم التدخلات التعليمية لتحسين الالتزام بالاحتياطات المعيارية لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية. لم يقيّدوا بحثهم بتاريخ أو نوع أو لغة النشر وقاموا ببحثهم في فبراير 2017. وحددوا 4 اختبارات عشوائية فردية تتضمن اختباراً عشوائياً مفرداً ذو تصميم تقاطعي، واختبارين عشوائيي التنسيقية واختبار واحد غير عشوائي (الإجمالي: 673 مشارك)، ولكن هناك تباين كبير في التدخلات ومقاييس النتائج المستعملة وتأكيد من الأدلة.

ما ينجح: قد يُحسن التثقيف مع توضيح مرئي لانتشار جزيئات الجهاز التنفسي استخدام العاملين في مجال الرعاية الصحية لأدوات حماية الوجه.

قد يُحسن تقييم الأقران التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالاحتياطات المعيارية

قد تُحسن قوائم التحقق الأعمال والإشارات الملونة التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالاحتياطات المعيارية.

ما لا ينجح: لا شيء يذكر.

ما هو غير مؤكد: قد يُحسن التثقيف مع الدعم الإضافي لمكافحة العدوى التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالاحتياطات المعيارية.

قد تُحسن أنواع أخرى من التثقيف التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالاحتياطات المعيارية ومستوى معرفتهم.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share