توفر الخدمات التي يقدمها الممرضين من الممارسين في قسم الطوارئ له تأثير بالغ على جودة الرعاية ورضا المرضي ووقت الانتظار

Added June 10, 2020

Citation: Jennings N, Clifford S, Fox AR, O’Connell J, Gardner G. The impact of nurse practitioner services on cost, quality of care, satisfaction and waiting times in the emergency department: a systematic review. International journal of nursing studies. 2015 Jan 1;52(1):421-35.

ما هذا؟ تشكل جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19 ضغطاً هائلاً على الأنظمة الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية. إن الأبحاث الحالية حول تحويل المهام؛ مثل مهام الممرضين الممارسين ليقدموا الخدمات في قسم الطوارئ، قد توفر معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن بحث لتقييم استخدام الممرضات في رعاية الطوارئ للكبار. واقتصر بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وقاموا بأحدث عملية بحث في مارس 2013. شملوا تجربتين شبه عشوائية محكومتين و 10 دراسات مراقبة.

ما تم التوصل إليه: يرتبط توفر خدمات ممرض الطوارئ بفوائد جودة الرعاية ورضا المرضى وأوقات الانتظار.

نتائج تحليل فائدة التكلفة حول توفر خدمات ممرض الطوارئ غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share