توثر أنظمة تقديم الرعاية الصحية المتكاملة في الولايات المتحدة الأمريكية تأثيرًا إيجابيًا على جودة الرعاية

Added May 29, 2020

Citation: Hwang W, Chang J, LaClair M, et al. Effects of integrated delivery system on cost and quality. American Journal of Managed Care 2013; 19: e175-84

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطًا على خدمات الرعاية الصحية. قد تزوّد الأبحاث القائمة حول تأثيرات نظم تقديم الرعاية الصحية المتكاملة (وهى نظم منظمة ومنسّقة فيما يبينها وتديرها جهة مالية) بمعلومات مجدية بالنسبة لصانعي القرار.

في هذه المراجعة الشاملة بحث المؤلفون عن أبحاثٍ تقيم تأثير التكامل في تقديم الرعاية المتكاملة بين الجهات المختصة الولايات المتحدة الأمريكية على تكاليف الرعاية الصحية وجودتها. اقتصر بحثهم على دراسات نُشرت باللغة الانكليزية بين عامي 2000 و 2011 والتي كانت تخصُّ النظام الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية. وحددوا 21 مقالًا راجعها زملاء و 4 مقالاتٍ دون مراجعة، وتم تقييم التأثيرات على التكلفة في 8 منها (5 مقالاتٍ راجعها زملاء ومقالين دون مراجعة).

ما عُثر عليه: أظهرت معظم الدراسات وجود ارتباطٍ بين زيادة تكامل أنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية وتحسين جودة الرعاية، فيما يتعلق مثلًا بفعالية الرعاية السريرية ومدة الإقامة والأخطاء العلاجية وعدد الكشوفات الطبية ومعدلات دخول المشافي ومعدلات التأثيرات السلبية/ تدهورا أو خلل للحالة المرضية؛ لكن لم يتم تأكيد ما إذا كان تحسين الرعاية الصحية نتيجة للتكامل أو خصائص أخرى مرتبطة (على سبيل المثال، زيادة استخدام السجلات الطبية الإلكترونية والمبادرات الممنهجة بهدف تحسين الجودة).

وجدت عدة دراساتٍ أنّ المرضى الذين تمت معالجتهم من أمراض مزمنة من خلال أنظمة تقديم الرعاية المتكاملة في الولايات المتحدة الأمريكية كانت نتائجهم أفضل.

وجدت عدة دراساتٍ تحسيناتٍ فيما يتعلق بالرعاية الوقائية في أنظمة تقديم الرعاية المتكاملة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت بعض الأدلة على انخفاض تكاليف الرعاية الصحية في أنظمة تقديم الرعاية المتكاملة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن هذه الأدلة ليست قوية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share