تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في التحاليل المعملية في الرعاية الأولية

Added May 4, 2020

Citation: Maillet E, Pare G, Currie LM, et alLaboratory testing in primary care: A systematic review of health IT impacts. International Journal of Medical Informatics 2018; 116: 52-69

ما هذا؟ تلعب تكنولوجيا المعلومات دوراً مهماً في دعم عمليات الاختبارات المعملية في الرعاية الأولية وقد يقدم البحث الحالي دليلاً على علاقة بتحليل كوفيد 19.

في هذه المراجعة المنهجية، حاول المؤلفون إيجاد بحث حول تأثير نظام تكنولوجيا معلومات معين على عملية التحاليل المعملية في الرعايةالأولية. و قيدوا بحثهم على الدراسات المنشورة بين عامي 2000 و 2018 من شهر جانفي. اشتمل بحثهم على 22 دراسة.

ما تم إكتشافه: يمكن أن تيسر أنظمة تكنولوجيا المعلومات على مقدمي الرعاية الأولية عملية النفاذ إلى نتائج التحليل و تقلل من أوقات الاستجابة و تزيد استخدامها للتحاليل المحددة بناءً على إرشادات الخبراء.

 زاد استخدام العمليات الورقية بجانب أنظمة تكنولوجيا المعلومات من احتمال حدوث أخطاء طبية بسبب الحمل المعرفي الزائد لمقدم الرعاية الأولية.

تؤثر أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي لا تعتبر فعالة أو سهلة الاستخدام سلبا على أداء مقدمي الرعاية الأولية.

ظهرت قضايا تنظيمية عندما اعتمد تتبع النتائج على ذاكرة الواصف.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share