تقوم المواد البيولوجية بإيقاف نشاط الفيروسات التاجيّة على الأسطح غير الحية (تم البحث في 28 يناير 2020)

Added July 13, 2020

Citation: Kampf G, Todt D, Pfaender S, et al. Persistence of coronaviruses on inanimate surfaces and its inactivation with biocidal agents. Journal of Hospital Infection. 2020 Mar;104(3):246-51.

ماذا يتضمن؟ يعتبر الوقاية من العدوى و عمليات المكافحة في غاية الأهمية في ظلّ جائحة كوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول ثبات فيروسات الكورونا البشرية والبيطرية على الأسطح غير الحية وعدم تفاعلها مع المواد البيولوجية. وقد تقتصرت عمليات البحث المجرات في 28 يناير2020 على قاعدة بيانات “مادلاين”. تضمنت 22 دراسة.

ما تم العثور عليه: خلال إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أنه يمكن للفيروسات من عائلة الكورونا أن تظل معدية على الأسطح غير الحية لمدة تصل إلى 9 أيام، و ذلك رغم تقلبل درجات الحرارة التي تزيد عن °30 درجة مئوية  من استمرارها.

في وقت إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أنه يمكن إيقاف نشاط الفيروسات من عائلة الكورونا خلال دقيقة واحدة بواسطة إجراءات التطهير السطحي بالإيثانول أو 0.5٪ بيروكسيد الهيدروجين في شكل معجل أو 0.1٪ هيبوكلوريت الصوديوم.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share