تقليل القفازات والعباءات والأقنعة الخاصة لانتقال المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في المستشفى: نقص في الأدلة المتعلقة بتأثيراتها المعيّنة

Added April 2, 2020

Citation: López-Alcalde J, Mateos-Mazón M, Guevara M, et al. Gloves, gowns and masks for reducing the transmission of meticillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA) in the hospital setting. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (7): CD007087

ما هذا؟  المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هي إحدى أنواع العدوى المكتسبة من المستشفيات والتي تزيد من شدة المرض ومعدل الوفيات وتكاليف الرعاية الصحية. يُعدّ انتقال بكتيريا العنقوديات الذهبية من مريض إلى آخر في المستشفى أمراً شائعاً ويتمّ عبر الأيادي والملابس والمعدات الملوثة. نظراً للأعداد الضخمة لمصابي مرض كوفيد-19 ممن يحتاجون إلى الرعاية الصحية في المستشفى، قد تكون الأدلة المتعلقة بالوقاية من انتقال بكتيريا العنقوديات الذهبية أو معالجته مهمّة وذات صلة بهذا الشأن.

بحث المؤلفون في مراجعة كوكرين المنهجية هذه عن أبحاث توضح تأثيرات متعلقة بانتقال المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين لأي شخص يرتدي قفازات أو مريول/عباءات أو أقنعة في المستشفى. لم يقيدوا عمليات البحث بلغة نشر وأجروها في شهر يونيو 2015، إلا أنها لم تحدد دراسات صالحة أو مستوفية الشروط.

ما ينجح: لا شيء يذكر.

ما لا ينجح: لا شيء يُذكر.

ما هو غير مؤكد: التأثيرات المعينة المتعلقة بانتقال المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين لمرتدي القفازات والعباءات والأقنعة في المستشفى غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share