تعمل مخططات الأمراض الطفيفة القائمة على الصيدليات بفاعلية

Added June 30, 2020

Citation: Paudyal V, Watson MC, Sach T, et al. Are pharmacy-based minor ailment schemes a substitute for other service providers?: A systematic review. British Journal of General Practice. 2013 Jul 1;63(612):e472-81.

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطًا على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث القائمة حول مخططات الأمراض الطفيفة القائمة على الصيدليات باعتبارها بديلًا لمقدمي الخدمات الآخرين معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

بحث المؤلفون، في هذه المراجعة المنهجية، عن دراسات تقيّم نتائج مخططات الأمراض الطفيفة القائمة على الصيدليات بشأن صحة المرضى، والنتائج المتعلقة بالتكاليف، وتحويل الطلب من الخدمات مرتفعة التكلفة. لم يقصروا بحثهم على نوع أو لغة نشر محددة وبحثوا عن المقالات التي تم نشرها في الفترة من ٢٠٠١ إلى ٢٠١١. وضمّنوا ٣١ دراسة أُجريت جميعها في المملكة المتحدة.

ما تم التوصل إليه: مخططات الأمراض الطفيفة القائمة على الصيدليات فعالة في التعامل مع الأمراض البسيطة، وتقلل كثيرًا من عدد استشارات الطبيب العام، وأقل تكلفة من الاستشارات التي تتم مع الأطباء العامين.

مدى قدرة مخططات الأمراض الطفيفة القائمة على الصيدليات على تحويل الطلب بعيدًا عن الأوضاع عالية التكلفة غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share