تعتبر الخدمات التي تقودها الممرضة آمنة وفعالة في بيئة الرعاية المتنقلة

Added June 11, 2020

Citation: Chan RJ, Marx W, Bradford N, Gordon L, Bonner A, Douglas C, Schmalkuche D, Yates P. Clinical and economic outcomes of nurse-led services in the ambulatory care setting: A systematic review. International journal of nursing studies 2018 May 1;81:61-80.

Free to view: No

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية حول الخدمات التي تقودها الممرضات معلومات مفيدة لصناع السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات الفعالية المقارنة للخدمات التي تقودها الممرضات في إعداد الرعاية المتنقلة أو المجتمعية. قيدوا بحثهم للمقالات المنشورة باللغة الانكليزية حتى أبريل عام 2016. شملوا 19 تجربة عشوائية، و5 دراسات قبل النشر وتجربة غير عشوائية مضبوطة. كانت الدراسات من آسيا (3 دراسات) وأستراليا (4) وأوروبا (15) والولايات المتحدة الأمريكية (3).

ما قد وجدوه: الرعاية التي تقودها الممرضات هي نموذج آمن وممكن للرعاية للنظر فيه عبر مختلف أماكن الرعاية المتنقلة.

من خلال التدريب والدعم المناسبين، يمكن أن تؤدي الرعاية التي تقودها الممرضة إلى جودة حياة تتعلق بالصحة مماثلة أو أفضل مقارنةً بالرعاية التي يقودها الطبيب أو الرعاية المعيارية للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة.

الأثر الاقتصادي للرعاية التي تقودها الممرضات هو غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share