تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبة الصحة النفسية أثناء الكوارث

Added September 15, 2020

Citation: Karmegam D, Ramamoorthy T, Mappillairajan B. A systematic review of techniques employed for determining mental health using social media in psychological surveillance during disasters. Disaster medicine and public health preparedness. 2020 Apr:14(2):265-72.

ما هذا؟ إنه من المهم رصد الصحة العقلية للعامة أثناء الكوارث والأزمات مثل جائحة كوفيد-19 وقد تستخدم بيانات وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبة الصحة العقلية.

وبحث المؤلفون في هذه المراجعة المنهجية عن الدراسات التي استخدمت تحليل نفسي لبيانات على وسائل التواصل الإجتماعي التي تحقق في الصحة العقلية أثناء الكوارث. وتم عمل البحث في نوفمبر 2018 حيث أقتصر بحثهم على الدراسات المنشورة باللغة الإنجليزية بين عام 2009 و2018. وأشتمل بحثهم على 18 دراسة تناولت التعبيرات والمواقف العاطفية على وسائل التواصل الاجتماعي في الكوارث المختلفة من فرنسا (دراستان2)، وألمانيا (1)، واليابان (2)، والمكسيك (1)، وهولندا (1)، وكوريا الجنوبية (1) والولايات المتحدة الأمريكية (9).

 ما تم العثور عليه: قد توفر المعلومات المستخرجة من بيانات وسائل التواصل الاجتماعي معلومات قيمة عن مشاعر السكان أثناء الكوارث وبعدها وتعزز الأساليب التقليدية لجمع المعلومات في وقت وقوع الكارثة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share