تساعد برامج التدريب على حالات الكوارث طلاب الطب للاستعداد لمواجهة الأوبئة

Added September 15, 2020

Citation: Ashcroft J, Byrne MH, Brennan PA et al. Preparing medical students for a pandemic: a systematic review of student disaster training programmes. Postgraduate Medical Journal. 2020 Jun 9.

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على العاملين في مجال الرعاية الصحية.  إن المعلومات المتوفرة حول كيفية تدريب طلاب الطب على التعامل مع الجوائح والكوارث الأخرى قد توفر أيضا معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن البحوث بشأن دورات الكوارث التدريبية لطلاب الطب. وقيدوا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وأجروا البحث في مارس 2020. وشملت 23 دراسة من ألمانيا (دراسة واحدة) وإسرائيل (1) وإيطاليا (1) والمملكة العربية السعودية (1) وكوريا الجنوبية (1) والولايات المتحدة الأمريكية (18 دراسة). 

ما تم العثور عليه: تعمل برامج التدريب على الكوارث لطلاب الطب على تحسين الاستعداد والمعرفة والمهارات التي يحتاجونها أثناء الجائحة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share