تدخّلاتٍ بهدف تدبير سوء التّغذية الحادّ لدى الأطفال دون 5 سنواتٍ في البلدان ذات الدّخل المنخفض والمتوسّط

Added May 5, 2020

Citation: Das JK, Salam RA, Saeed M, et al. Effectiveness of interventions to manage acute malnutrition in children under 5 years of age in low‐and middle‐income countries: A systematic review. Campbell Systematic Reviews 2020; 16(2): e1082

ما هذا: تشكّل جائحة كوفيد-19 ضغطاً على عدّة مجالات في المجتمع. قد تزوّد الدّراسات الحاليّة حول طرق تدبير سوء التّغذية لدى الأطفال معلوماتٍ لمساعدة مقرّري السّياسات على مواجهة هذه التّحديّات.

في هذه المراجعة المنهجيّة لمنظّمة كامبيل، بحث المؤلّفون عن دراساتٍ مقارِنة لفعاليّة تدبير الأطفال دون 5 سنواتٍ والّذين يعانون من سوء تغذيةٍ حاد شديد أو متوسّط في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسّط وذلك باستخدام طرقٍ قائمةٍ على أساس المجمتع والمرافق. لم يقتصر بحثهم على تاريخ أو لغة نشرٍ وأنهوا بحثهم في فبراير 2019. وضمّنوا 33 تجربةً عشوائيّةً و 6 دراساتٍ شبه تجريبيّة و 3 دراساتٍ للتّكلفة (بالإجمال: 35,017 طفلاً).

ما عُثر عليه: أدّى الفحص المتكامل المجتمعيّ وتحديد وتدبير المرضى الخارجيّين إلى تحسّنٍ في حالات الشّفاء، مقارنةً بالرّعاية المعتادة وتدبير المرضى الدّاخليّين من الأطفال في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسّط والّذين تقلّ أعمارهم عن 5 سنواتٍ ويعانون من سوء تغذية حادٍّ شديد أو متوسّط.

قد يكون تدبير المجتمع أو المرضى الخارجيّين من الأطفال دون سنّ 5 سنواتٍ والّذين يعانون من سوء التّغذية الحادّ الشديد أو المتوسّط غير المعقّد في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسّط هو الاستراتيجيّة الأكثر فعاليّة من حيث التّكلفة.

ما لم يُؤكّد: لم تُؤكّد تأثيرات مختلف الاسترتيجيّات القائمة على المجمتمع والمرافق في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسّط (بما في ذلك المراقبة المجتمعيّة النّشطة، وتدريب العاملين في مجال الصّحّة المجتمعيّة على الفحص المجتمعيّ، وتدريب موظّفي المرافق الصّحيّة على تشخيص ومعالجة الأطفال دون 5 سنواتٍ والّذين يعانون من سوء التّغذية الحاد الشديد غير المعقّد).

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share