تدخلات للوقاية من الاتهاب الجلد المهيج في اليد المرتبط بالمهنة

Added September 4, 2020

Citation: Bauer A, Rönsch H, Elsner P, et al. Interventions for preventing occupational irritant hand dermatitis. Cochrane Database of Systematic Reviews 2018;(4):CD004414.

ما هذا؟  التدخلات الجسدية الخاصة بمنع انتقال كوفيد-19 (مثل الماء والمنظفات والصابون والمذيبات والقفازات) يمكن أن تسبب ضررًا مباشرًا للجلد، مما يؤدي إلى التهاب جلدي مهيج في اليد.

وفي هذه المراجعة التي قامت بها كوكرين، عمل الباحثون على عمل تجارب مختارة عشواياً لطرق لمنع الالتهاب الجلدي المهيج في اليد  المرتبط بالمهنة عند الموظفين المعرضين للتدخلات التي قد تؤدي إلى ذلك. لم يقيدوا بحثهم بلغة النشر و قد أجروا البحث في يناير 2018. شاملين 9 تجارب (2888 مشاركًا) وضموا أيضًا دراستين جاريتين ومقال إضافي ينتظر التقييم.

ما الذي نجح: قد تكون المرطبات والكريمات الحائلة سواء بمفردها أو مزيج منها فعالة في الوقاية الأولية من الاتهاب الجلدي المهيج في اليد المرتبط بالمهنة .

ما لم ينجح: لم يلاحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: آثار العديد من التدخلات للوقاية الأولية منالالتهاب الجلدي المهيج في اليد المتعلق بالمهنة في مكان العمل غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share