تدخلات لتعزيز راحة الأطفال المعرضين لعنف من جانب الشريك الحميم

Added April 25, 2020

Citation: Latzman NE, Casanueva C, Brinton J, et al. The promotion of well‐being among children exposed to intimate partner violence: A systematic review of interventions. Campbell Systematic Reviews 2019; 15: e1049

ما هذا: حدث ارتفاع في معدل العنف المنزلي خلال جائحة كوفيد-19. هناك حاجة إلى معلومات عن التدخلات لتقليل الضرر النفسي الذي يلحق بالأطفال الذين يشهدون هذه الجائحة.

في هذه المراجعة المنهجية لمؤسسة كامبل، بحث المؤلفون عن الدراسات التي قيمت آثار التدخلات النفسية الاجتماعية لتعزيز راحة الأطفال الذين تعرضوا لعنف الشريك والذين اعتبروا أنه ينطوي على خطر انحياز منخفض أو معتدل. لم يقيدوا بحثهم بتاريخ نشر وقاموا بالبحث الأكثر حداثة في أبريل عام 2018. واشتمل بحثهم على 8 تجارب عشوائية (924 مشاركين)، والتي أجريت في كلِّ من الهند (دراسة واحدة1)، وهولندا (1) والولايات المتحدة الأمريكية (6).

ما يصلح: تعد الخدمات المكثفة داخل المنزل (تدريب الوالد وتوفير الدعم العاطفي للوالد) أكثر فاعلية من التدخلات في العيادات الخارجية/المستوصفات.

كانت البرامج التي تستهدف الوالد غير المسيء (الأم عادة) أكثر فعالية.

ما لا يصلح:  لم يُلحظ شيء.

ما لم يُؤكد: إن آثار الدورات عبر الإنترنت، والتي قد تكون مطلوبة بسبب التباعد الاجتماعي غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share